القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن علاجات تبييض الاسنان

قد يحدث تلطيخ أو تغير للون أسنانك لعدة أسباب, إذا كنت تريد أن تصبح أسنانك أكثر لمعانًا وبياضًا يمكنك بعمل تبييض للأسنان بكل تأكيد, هناك العديد من الخيارات والتي منها زيارة طبيب الأسنان لعمل التبييض أو تجربة المنتجات المنزلية للتبييض.


ما هو تبييض الاسنان؟

تبييض الأسنان (بالإنجليزية Teeth whitening) هو اجراء غير جراحي يعمل على تغيير لون الأسنان وإزالة التصبغات من أجل الحصول على أسنان بيضاء مشرقة, يتم التبييض من خلال بعض استخدام المنتجات التي تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين.


الأسباب التي تجعلك تلجأ لعمل تبييض للأسنان

1- تلون خارجي للأسنان

  • يحدث تغير اللون الخارجي بسبب تناول بعض الأطعمة والمشروبات بالإضافة إلى التدخين كل ذلك يؤدي إلى تصبغ الأسنان. يحدث التصبغ بسبب تناول الشاي والقهوة والنبيذ, أيضًا منتجات التبغ وهذا يؤدي إلى تكون بقع على سطح الأسنان.
  • تغير اللون الخارجي يتم معالجته باستعمال معجون الأسنان المبيض الذي يستهدف البقع الخارجية للأسنان.

2- تلون داخلي للأسنان

  • تلون اللون الداخلي من داخل السن, ويحدث بسبب عوامل وراثية أو استخدام بعض الأدوية أو مرض الطفولة أو صدمات الأسنان أو العدوى أو الشيخوخة.
  • يحتاج تلون الأسنان الداخلي لعمل تبييض الأسنان عند طبيب الأسنان من أجل الحصول على أفضل مستوى من تبييض الأسنان.


خيارات تبييض الأسنان

يوجد 3 خيارات من أجل عمل تبييض الأسنان :

  1. التبييض من قبل طبيب أسنانك.
  2. منتجات يتم صرفها من قبل طبيب أسنانك لتستخدمها في المنزل
  3. منتجات لا تحتاج وصفة طبية دون إشراف طبيب أسنانك

اختيار طريقة تبييض أسنانك تعتمد على :

  • نوع التلون لديك إذا كان تلون داخلي أم خارجي للسن.
  • تكلفة العلاج.
  • عمر الفرد (هذا يخص الأطفال)
  • وجود الحشوات والتيجان على أسنانك.

ينبغي العلم أن الوقت الذي تستغرقه في تبييض أسنانك يعتمد على الطريقة التي تستخدمها لتبييض أسنانك ونوع التلون لديك إذا كان تلون داخلي أم خارجي للسن.

ينبغي استشارة طبيب الأسنان عن أفضل طرق التبييض لك قبل تجربة أي منها, حيث يمكن للطبيب أن يضع لك خطة علاجية تتناسب مع حاجتك.


طرق تبييض الأسنان عند الطبيب

يستخدم طبيب الأسنان طرق مختلفة من أجل تبييض أسنانك سواء كانت داخل العيادة أو في المنزل تحت اشراف الطبيب. هذه الطرق يتم تبييض الأسنان من خلال استخدام بيروكسيد الكارباميد والذي عندما يتحلل يعطي بيروكسيد الهيدروجين الذي يقوم ببعض التفاعلات الكيميائية التي تؤدي إلى تغيير لون الأسنان, تُعتبر هذه الطريقة آمنة لتبييض الأسنان.


1- تبييض داخل العيادة

  • يعتبر ذلك النوع من التبييض هو أفضل الخيارات لأنه يعمل بسرعة كبيرة بالإضافة إلى استمرار تأثير التبييض لفترة أطول.
  • عادة ما تحتاج ساعة أو بضع زيارات لعمل تبييض لأسنانك وهذا بسبب أن تركيز بيروكسيد الهيدروجين في المنتجات التي يستعملها الطبيب أكبر من التركيز في المنتجات المنزلية.
  • يُنصح بعمل تبييض الأسنان في العيادة إذا كنت تعاني من انحسار اللثة.


2- التبييض في المنزل تحت اشراف طبيب أسنانك

من الممكن أن تقوم بتبييض أسنانك في المنزل بمساعدة طبيب الأسنان, يقوم الطبيب بعمل جهاز يحمل منتجات التبييض تناسب فمك (بالإنجليزية custom-fit trays), ستقوم بإضافة جل عليها وتقوم بارتدائها لمدة 30 - 60 دقيقة يوميًا (كما يوصيك طبيب الأسنان) لبضعة أسابيع لتبييض أسنانك.


خطوات تبييض الاسنان

  1. عمل تنظيف للأسنان لإزالة طبقة البلاك والجير المتراكم على الأسنان واللثة.
  2. تغطية اللثة لعدم حدوث مضاعفات : حيث أن مع تعرض اللثة المنتجات التبييض بتركيز عالي يحدث التهاب للثة.
  3. يتم توزيع مادة التبييض على الأسنان بشكل متساوٍ.
  4. يتم ازالة مادة التبييض بعد مدة معينة.


الأعراض الجانبية لتبييض الاسنان

يُعتبر تبييض الأسنان اجراء آمنًا, لكنك قد تواجه بعض الآثار الجانبية والتي منها :

  1. حساسية الأسنان : يمكن لأسنانك أن تصبح أكثر حساسية بعد تبييض الأسنان ولكن هذه الحساسية تقل مع مرور الوقت, قد يوصي الطبيب في هذه الحالة بالمنتجات التي تحتوي على جل فلوريد الصوديوم أو نترات البوتاسيوم من أجل علاج الحساسية.
  2. تهيج اللثة : يحدث تهيج للثة بسبب ملامسة لثتك بمنتجات التبييض, ولكن هذا التأثير أيضًا يزول مع مرور الوقت.

لابد من معرفة أنك قد تحتاج لعمل تبييض للأسنان أكثر من مرة لعلاج تغير لون الأسنان وأنه لا يمكن عمل تبييض للأسنان بشكل دائم, أيضًا منتجات التبييض مخصصة فقط للأسنان الطبيعية, لذلك إذا كان لديك تيجان أو جسر أو أطقم أسنان فأنها لا تستجيب لمنتجات التبييض.

إذا كان لديك تجويف في الأسنان (تسوس), قد لا يكون علاج تبييض الأسنان مناسبًا لك في الوقت الحالي وينبغي معالجة الأسنان من التسوس قبل البدء في جلسات التبييض.


منتجات تبييض الأسنان منزلية

يوجد مجموعة من منتجات تبييض الأسنان التي يمكنك شرائها للمساعدة على إزالة تصبغات الأسنان, ولكن هذه المنتجات تحتوي على مواد التبييض بتركيز أقل من المنتجات التي يستخدمها طبيب الأسنان. لذلك إذا كان لديك تغير لون الأسنان داخليا فأن هذه المنتجات قد لا تعمل معك بشكل فعال أو ربما تأخذ وقتًا أطول لتبييض أسنانك.


1- معجون الأسنان المبيض (Whitening toothpastes)

  • تحتوي معاجين الأسنان المبيضة على مواد كاشطة والتي تساعد على تلميع الأسنان بالإضافة إلى بعض المواد الكيميائية مثل بيروكسيد الهيدروجين الذي يساعد على تبييض الأسنان وإزالة التصبغات.
  • تستغرق معاجين الأسنان المبيضة بعض الوقت من أجل أن يظهر لها تأثير على أسنانك.
  • يوجد بعض المعاجين تحتوي على الكوفارين الأزرق والذي يجعل أسنانك تبدو أكثر بياضًا.


2- لصقات تبييض الاسنان (Whitening strips)

  • يوجد بعض المنتجات يمكنك شرائها والتي لا تحتاج وصفة طبية وهي شرائط التبييض للأسنان, هذه المنتجات تحتوي على كمية قليلة من بيروكسيد الهيدروجين من المنتجات التي يستعملها الطبيب في العيادة.
  • تقوم بوضع هذه اللصقات مرة أو مرتين فاليوم على أسنانك لفترة زمنية محددة التي تحددها الشركة المصنعة.
  • يتوفر مجموعة كبيرة متنوعة من شرائط التبييض, كل منها لديها تركيزات مختلفة من مواد التبييض.


3- الفحم المنشط (Activated charcoal)

  • قد تكون مهتمًا بالطرق المنزلية المتاحة لتبييض الأسنان, أحد هذه العلاجات استعمال الفحم المنشط, هذه الطرق غير مثبت فعاليتها علميًا في تبييض الأسنان وينبغي استشارة طبيب أسنانك قبل تجربة هذه المنتجات لأنك قد تتلف أسنانك إذا لم تستشير طبيبك أولاً.


الحفاظ على نتائج علاج التبييض

  • يؤثر الطعام والشراب ومدى اهتمامك بنظافة الفم على مدة استمرار نتائج تبييض الأسنان, حيث أن بعض تبييض الأسنان تظل أسنانك عرضة للتصبغ من المشروبات المختلفة مثل القهوة والشاي وبعض الأطعمة.
  • تنظيف الأسنان وشطف الفم جيدًا بعد تناول الطعام والشراب (خاصة التي بها منتجات تساعد على تغير لون الأسنان) أمر هام جدًا لمنع تصبغ الأسنان مرة أخرى وأيضًا لتقليل فرصة تراكم البلاك.

تعليقات